Special Night الاداره العامه
المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 14/01/2009
| موضوع: لكل مثل حكاية الأحد فبراير 22, 2009 12:14 pm | |
| اكثر من الصديق فانك على العدو قادر
أول من قال هذا المثل هو أبجَرُ بن جابر العجلي. وكان من خبره أنّ ابنه حجاراً كان نصرانياً، فرغب في الاسلام، فأتى أباه أبجر فقال له: يا ابت انّي ارى قوماً دخلوا في هذا الدين ليس لهم مثل قدمي، ولا مثل آبائي فَشَرُفوا. فقال: يا بُنَيَّ اذا أزمعت على هذا فلا تعجل حتى أقدم معك على عمر، فاوصيه بك. وإن كنتَ لابدَّ فاعلاً، فخذ منى ما أقول لك: ايّاك وأن تكون لك همّةٌ دون الغاية القصوى وايّاك والسآمة. فأنّك إن سئمت قد فتك الرجالُ خلف أعقابها. واذا دخلت مصراً، فأكثر من الصديق، فأنّك على العدو قادر. واذا حضرت باب السلطان، فلا تَنازعَنَّ بوّابَهُ على بابه, فأنَّ ايسَر ما يلقاك منه أنْ يعلَقَك اسماً يَسُبُّك به الناس. واذا وصلت الى اميرك، فَبَوِّي لنفسك منزلاً يجملُ بك. وايّاك أنْ تجلسَ مجلساً يقصرُ بك. وإنْ أنتَ جالست اميرك، فلا تجالسه بخلاف هواه, فانك إن فعلت ذلك لم آمنْ عليك وإنْ لم تعجل عقوبتك أنْ ينفر قلبه عنك، فلا يزال منك منقبضاً. وإيّاك والخُطَبَ، فإنها مشوا كثير العثار. وإيّاك حلواً، فَتُزدَرَد، ولا مُرّاً فتُلفظُ. واعلم أنّ أمثل القوم تقيةً الصابرُ عند نزول الحقائق الذّابُّ عن الحرب . --------------------------------------------- خالف تذكر
أول من قالها الحطيئه وكان ورد الكوفه فلقي رجلا فقال :دلني على أفتى المصر نائلا قال عليك بعتتيبه بن النهاس العجلي فمضى نحو داره فصادفه فقال أنت عتيبه قال لا قال فأنت عتاب قال لا قال إن اسمك لشبيه بذلك قال انا عتيبه فمن انت قال انا جرول قال ومن جرول قال ابو مليكه قال ووالله مازددت الا عمى قال انا الحطيئه قال مرحبا بك قال الحطيئه فحدثني عن اشعر الناس من هو قال انت قال الحطيئه خالف تذكر فصارت مثلا --------------------------------------------- جزاء سنمار
سنمار رجل من الروم بنى للملك النعمان بن امرئ القيس قصره المعروف بالخورنق في ظاهره الكوفه فلما فرغ منه ألقاه من اعلاه لئلا يبني مثله لغيره فسقط مياتا يضرب هذا المثل للمحسن يكافأ بالإساءة --------------------------------------------- أخلف من عرقوب
عرقوب رجل من العماليق اتاه أخ له يسأله فقال له عرقوب اذا أطلقت هذه النخلة فكل طلعها . فلما أطلقت اتاه حسب الموعد . فقال : دعها حتى تصير بلحاً . فلما ابلحت قال : دعها حتى تصير زهوا . فلما زهت قال : دعها حتى تصير تمراً . فلما أتمرت . عمد إليها عرقوب من الليل فقطعها ولم يعط اخاه شيئاً . فصار مثلا في الخلف بالوعد --------------------------------------------- لا يعلم ما في الخف إلا الله و الإسكاف
أصله أن إسكافاً رمى كلبه بخف فيه قالب ، فأوجعه جدا ، فجعل الكلب يصيح ويجزع ، فقال له أصحابه من الكلاب : أكل هذا خف ..؟ فقال : لا يعلم ما في الخف إلا الله و الإسكاف .. ... ويضرب في الامور يخفى على الناظر في عمله و حقيقته ... --------------------------------------------- ضرب اخماسا لأسداس
الاخماس جمع خمس والأسداس جمع سدس وهما من أظماء الإبل واصله ان الرجل إذا اراد سفرا بعيدا عود ابله ان تشرب خمسا اي خمسه ايام مرة ثم سدسا حتى اذا اخذت في السير صبرت على الماء والمعني: رقى ابله من الخمس الي السدس يضرب لمن يسعى في المكر --------------------------------------------- أَخذَهُ بِرِمَِّتِه
كثيراً مانسمع كلمة برمته دون أن نعرف أصلها والرمة هي قطعة من الجبل بالية وحكاية هذا المثل تعود إلى أن رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه فيقال دفعه إليه برمته وصارت مثلاً ومن ذلك الوقت أصبح يقال لكل من دفع شيئاً بجملته : دفعه إليه برمته وأخذه منه برمته .... وهكذا --------------------------------------------- الإحسانْ يقَطَعْ اللِسانْ
وهذا المثل عربي في نفس المعنى يضرب في فضل هذه الخصلة الحميدة التي تجعل عدوك لا يستطيع مهاجمتك أو لومك لأن أحسانك إليه آخرسه ، وجعله يشعر بالخزي --------------------------------------------- إن البعوضةَ تُدمى جَبهةَ الأَسد
يضرب هذا المثل في الشيء القليل الشأن الذي يمكن ان يكون شديد الأثر ، أو الحقير من الأمور يلحق كبير الاذى والضرر بعظائم الأمور أو المرء الضعيف يقهر القوي الجبار وأول مرة ورد فيها هذا المثل كانت في بيت شعر لأحد شعراء العرب القدامي يقول لا تحقرن صغيراً في مخاصمة إن البعوضة تدمي جبهة الأسد --------------------------------------------- إنَّ الهَوىَ شَرِيكُ العَمَى
ويضرب للشخص الذي يعميه الحب عن رؤية الحقيقة ، أو تحول عدم واقعيته دون إدراك الأمور كما هي في الحقيقة وهذا المثل يشبه تماماً قول العرب الشائع " حبك الشىء يعمي ويصم | |
|